فائدة [ 6 ] : [ في لفظ «المسمعي» ]
المسمعي يُطلق على مسمع بن عبد الملك ـ كمنبر ـ وهو ثقة ، وعلى عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصمّ ، وهو ضعيف ، وعلى محمّد بن عبد اللّه ، وهو مجهول ، إلاّ أنّ الأوّل أظهر .
وقد وقع المسمعي في طريق الصدوق إلى المعلّى بن الخنيس . ۱
وجرى العلاّمة على تصحيح الطريق المذكور ، وهو مبنيٌّ على حمل المسمعي على ابن عبد الملك .
وعن خطّ الشهيد عن يحيى بن سعيد أنّ «كردويه» و «كردين» ـ بكسر الكاف وسكون الراء وكسر الدال المهملة ـ اسمان لمسمع بن عبد الملك . ۲
ويرشد إليه أنّه روى في الفقيه في باب مَنْ يجب ردّ شهادته ومن يجب قبول شهادته عن مسمع بن كردين ، وفي باب الصيد والذبائح عن كردين المسمعي ، ۳ وأنّه روى في الكافي والتهذيب في تجهيزات الميّت عن مسمع كردين ، ۴ لكن في
الفقيه في باب مايستحبّ من الدعاء في كلّ صباح ومساء : وروى مسمع بن كردين . ۵ ولفظة «ابن» سهو من الناسخ .
لكن عن بعض النسخ : «مسمع بن زيد» وعن بعض النسخ : «ابن رزين» وقد يقال : «مسمع بن مالك» .
وقد ذكر في مشيخة الفقيه طريقاً إلى مسمع بن مالك ، إلى أن قال : ويقال عن الصادق عليه السلام : قال له أوّل ما رآه : «ما اسمك ؟» قال : مسمع ، فقال : «ابن مَنْ ؟» قال : ابن مالك ، فقال : «بل أنت مسمع بن عبد الملك» . ۶
قال العلاّمة المجلسي في الحاشية بخطّه الشريف : لعلّه لكراهة اسم مالك ، كما ورد في غيره . ۷
ويُحتمل أن يكون عليه السلام علم أنّه كان يقال لأبيه : «عبد الملك» أيضاً ، فذكره على سبيل الإعجاز .
وفي بعض أسانيد التهذيب ـ في باب السنّة في عقود النكاح ـ في بعض النسخ المعتبرة : رواية مسمع عن عبد الملك ، ولفظة «عن» غلطٌ موقع «ابن» . ۸
وفي بعض أسانيد التهذيب في كتاب الجهاد في باب ارتباط الخيل : رواية عبد اللّه بن عبد الرحمن عن مسمع بن عبد الملك ، ۹ وفي باب ديات الأعضاء والجوارح والقصاص فيها: رواية عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصمّ عن مسمع بن عبد الملك. ۱۰
وفي بعض أسانيد التهذيب في باب الكفّارة عن خطأ المحرم وتعدّيه
الشروط : رواية ابن رئاب عن مسمع أبي سيّار . ۱۱
وعنون الكشّي : مسمع بن مالك كردين أبي سيّار . ۱۲
وروى في ترجمة يزيد بن معاوية بالإسناد عن مسمع كردين أبي سيّار . ۱۳
1.الفقيه ۴ : ۶۷ ، من المشيخة .
2.انظر تعليقات الوحيد على منهج المقال : ۳۳۳ .
3.الفقيه ۳ : ۳۰ ، ح ۹۰ ، وفيه : «مسمع كردين» ؛ و ۳ : ۲۰۶ ، ح ۹۴۰ .
4.الكافي ۱ : ۲۱۴ ، ح ۱ ، باب في أنّ من اصطفاه اللّه من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمّة ؛ تهذيب الأحكام ۱ : ۳۳۴ ، ح ۹۷۹ ، باب تلقين المحتضرين وتوجيههم عند الوفاة .
5.الفقيه ۱ : ۲۲۳ ، ح ۹۸۳ ، وفيه : «وروي عن مسمع كردين» .
6.الفقيه ۴ : ۴۵ من المشيخة .
7.روضة المتّقين ۱۴ : ۲۶۸ .
8.تهذيب الأحكام ۷ : ۴۱۳ ، ح ۱۶۵۴ ، باب السنّة في عقود النكاح . . . . فيه : «مسمع بن عبد الملك» .
9.تهذيب الأحكام ۶ : ۱۶۴ ، ح ۳۰۶ ، باب ارتباط الخيل وآلات الركوب . وفيه : «عن الأصم عن مسمع بن عبد الملك» .
10.تهذيب الأحكام ۱۰ : ۲۴۹ ، ح ۹۸۸ ، باب ديات الأعضاء والجوارح والقصاص فيها .
11.تهذيب الأحكام ۵ : ۳۲۶ ، ح ۱۱۲۱ ، باب الكفّارة عن خطأ المحرم وتعدّية الشروط .
12.رجال الكشّي ۲ : ۵۹۸ / ۵۶۰ .
13.رجال الكشّي ۲ : ۵۰۸ / ۴۳۶ .