شرح حديث "إنّ الأرض على الحوت" - صفحه 471

و قال صلى الله عليه و آله في حق روح اللّه عيسى عليه السلام لمّا ذكر عنده صلى الله عليه و آله و ذكر مشيه عليه السلام على الماء : لو ازداد يقينا لمشى على الهواء۱.
«پس اى نور ديده دانش ببين تفاوت ره از كجاست تا به كجا»!؟
و الحاصل أنّ محلهم عليهم السلام الذي محلّ القطب من الرحى على وجه العموم و الشمول هو المحل الذي لا يصل إليه أكابر سائر الأنبياء ، فضلاً عن غيرهم من سائر الأولياء و العلماء والحكماء ؛ قال النبي صلى الله عليه و آله لأخيه علي عليه السلام [ ما ]محصّله : إنّه لا يعرفني حق المعرفة إلا اللّه و أنت ، و لا يعرفك كذلك إلّا اللّه و أنا۲.
ثم اعلم أن كون الحوت على الماء و كون الماء على الصخرة ـ على ما تضمّنه هذا الحديث ـ لا ينافي و لا يخالف الترتيب الذي يتضمّنه حديث زينب العطّارة ۳ عن حضرة النبي صلى الله عليه و آله على عكس هذا الترتيب ، حيث قرّر صلى الله عليه و آله في ذلك الحديث العجيب الغريب كون الصخرة عليها و على ظهر الحوت ، و كون الحوت بما عليها على البحر المظلم المعبّر عنه في هذا الحديث ب «الماء» ؛ و ذلك أنّ لكلّ من الصخرة و الحوت وجهاً من الاحتياج و ضرباً من الافتقار إلى الاُخرى ، و كذلك يجري حُكم الاحتياج بين الصخرة و الماء ؛ كلٌّ مِن وجهٍ محتاجٌ ، و من وجه آخر محتاج إليه ، ولكن على وجه غير دائر ؛ فإنّ قساوة القلب كما يكون سبباً و علّةً مُعدّة لانتظام أمر شهوة البطن المعبّر عنه في هذا الحديث ب «الحوت» ، و كذلك انتظام أمر شهوة البطن يكون علةً لنظام القساوة و معدّة له ، و هكذا الأمر يجري بين الصّخرة و بين بحر المادة البدنية المظلمة ، و سرّ ذلك كون كلّ من الصخّرة والحوت مثلاً ذات مراتب متعاقبة في الوجود والحدوث ، فيكون كل منهما بحسب مرتبة منها متقدمة على مرتبة من الاُخرى تتوقف على تلك المرتبة من الاُولى ، و بحسب مرتبة اُخرى منها تكون متأخرة عن

1.شرح نهج البلاغة ، ج۱۱ ، ص۲۰۲ ؛ مستدرك الوسائل ، ج۱۱ ، ص۱۹۸ ؛ مصباح الشريعة ، ص۱۷۷ .

2.قارن : تأويل الآيات ، ج۲ ، ص۵۰۵ نقلاً عن علي عليه السلام : يا سلمان ، إنه لا يعرفني أحد حق معرفتي .

3.قارن : الكافي ، ج۸ ، ص۱۵۳ ؛ بحارالأنوار ، ج۵۷ ، ص۸۳ .

صفحه از 472